ترك برس

صرح مدير المنطقة الحرة في ولاية أنطاليا جنوب تركيا، زكي غورساس، بأن الولاية أنتجت ​​460 يختًا فاخرًا تم بيعها في جميع أنحاء العالم في السنوات العشرين الماضية.

وأشار إلى أنه في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، زاد إجمالي حجم التجارة في المنطقة الحرة بالمدينة بنسبة 12٪ على أساس سنوي من 351 مليون دولار إلى 392 مليون دولار.

وأضاف غورساس في حديث لوكالة الأناضول، إن اليخوت المصنعة في المنطقة الحرة في أنطاليا تلقت طلبات من العديد من البلدان، من بينها إيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وهولندا والإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان، وبلغت قيمة مبيعاتها 1.2 مليار دولار.

ووفقا له، فإن من بين 83 شركة في المنطقة الحرة، هناك 56 شركة برأس مال محلي و45 تعمل في قطاع اليخوت.

بدأ تصنيع اليخوت في المنطقة الحرة في عام 2000 ومنذ ذلك الحين انتقلت تركيا إلى المرتبة الثالثة في العالم في إنتاج اليخوت الفارهة، بعد إيطاليا وهولندا.

وقال غورساس إن الإنتاج بدأ منذ السنوات الأولى ببناء اليخوت التي يصل طولها إلى 30 مترًا (98 قدمًا)، ويصل الطول الإجمالي للـ460 يختًا كلها إلى 866 مترًا (28346 قدمًا).

وفي إشارة إلى أن مصنعي أنطاليا يخططون لتسليم 35 يختًا فاخرًا على مدار هذا العام، قال غورساس إنه على عكس التوقعات الأولية، أدى تفشي وباء الفيروس التاجي إلى زيادة الطلب على اليخوت الفاخرة.

وأضاف أنه تم تلقي العديد من الطلبات مؤخرًا، وأن المنطقة تنتج أيضًا قوارب سلامة ساحلية، لافتا إلى أن أصحاب اليخوت الفاخرة بدؤوا بشراء قوارب تجارية لدعم اليخوت الخاصة بهم، وبدأ إنتاج سفن الدعم هذه في المنطقة.