ترك برس

يجري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت لاحق من اليوم السبت، زيارة رسمية إلى تركيا، في وقت تشهد فيه الأزمة الأروسية الأوكرانية تصاعدا خطيرا.

وذكرت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، أن زيارة زيلينسكي تأتي للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

وأضافت دائرة الاتصال في بيانها، أن النسخة التاسعة من اجتماع المجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين ستعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الأوكراني زيلينسكي، في إسطنبول.

وأوضح البيان أن الاجتماع سيتناول العلاقات التركية الأوكرانية بمستوى الشراكة الاستراتيجية في جميع جوانبها، وسيناقش الخطوات الممكن اتخاذها لتطوير وتعميق التعاون الثنائي.

ولفت إلى مشاركة الوزراء المعنيين في الاجتماع، مشيرا إلى أن قضايا إقليمية ودولية ستكون على جدول أعمال المباحثات.

كما سيتم تبادل وجهات النظر حول المشاريع المشتركة التي تهدف إلى تحسين الظروف المعيشية لتتار القرم.

ومن المتوقع أن يبحث الزعيمان مجالي الدفاع والسياحة، واتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، في إطار الزيارة.

وفي 14 ديسمبر/ كانون الأول 2020، وقعت وزارة الدفاع الأوكرانية ورئاسة الصناعات الدفاعية التركية، سلسلة اتفاقيات في مجالات التبادل التكنولوجي وإنتاج الفرقاطات (كورفيت) والطائرات المسيرة المسلحة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 5 مليارات دولار خلال 2029، ونجحا في الحفاظ عليه إلى حد كبير العام الماضي، حيث بلغ نحو 4.7 مليارات رغم تفشي فيروس كورونا.

كما اكتسبت مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين زخما مجددا في سبتمبر/أيلول 2020، ولا تزال المحادثات جارية بهذا الصدد.