ترك برس-الأناضول

قال السفير التركي في أوكرانيا ياغمور أحمد غولدره، الخميس، إن توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين أنقرة وكييف، يعد من أولويات الطرفين في الوقت الحالي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مشاركته في منتدى غرفة التجارة والصناعة التركية الأوكرانية المشتركة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

وأوضح غولدره أن أنقرة وكييف تسعيان لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة لتحقيق هدف الـ10 مليارات دولار في التبادل التجاري.

وأكد غولدره أن العلاقات التركية الأوكرانية تشهد ذروتها في الفترة الحالية، مبينا أن الفضل في ذلك لرجال أعمال الطرفين.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين الجانبين حاليا، 5 مليارات دولار، وأن قيمة الاستثمارات التركية في أوكرانيا تبلغ 3.5 مليارات دولار.

وتابع قائلا: “الاستثمارات التركية في أوكرانيا تزداد يوما بعد يوم، ونأمل أن نرى استثمارات أوكرانية في بلادنا أيضا”.

ولفت إلى أن علاقات البلدين على الصعيد الاقتصادي، شهدت نشاطا خلال الآونة الأخيرة، رغم تأثير وباء كورونا سلبا على علاقات الكثير من الدول.

وأردف قائلا: “على الرغم من كورونا، فإن مليون سائح أوكراني قضوا عطلتهم في تركيا العام الماضي، وهذا دليل على محبة الشعب الأوكراني لتركيا”.

من جانبه قال السفير الأوكراني في أنقرة أندريه سيبيها، إن تطور التعاون السياسي النشط والشراكة الاستراتيجية بين البلدين هو الركيزة الأساسية الداعمة للتفاعل التجاري والاقتصادي بين الطرفين.

وأضاف قائلا: “رغم تفشي وباء كورونا، إلا أن تبادلاتنا التجارية وصلت إلى 5 مليارات دولار العام الماضي، وهذا يعني أن الجائحة لم تتمكن من التأثير سلبا على تعاوننا”.