ترك برس

أسدلت قناة “TRT 1” الحكومية التركية، الستار عن عمل فنّي جديد، يسلّط الضوء هذه المرة على القضية القبرصية التي تشهد منذ عشرات السنوات، نزاعاً على الحقوق بين شقيها الشمالية التركية، والجنوبية الرومية.

ويحمل المسلسل الجديد اسم “كان يا مكان في قبرص” (Bir Zamanlar Kıbrıs)، ويسلّط الضوء على حياة أسرة من القبارصة الأتراك وقد أجبروا على ترك ديارهم ومعها ذكرياتهم وروابطهم الأسرية.

المسلسل الذي تدور أحداثه، في عام 1963، يتناول أيضاً بطولات شخصيات مثل “أنقرالي”، والتي تتحول إلى رمز نضالي ضد من يحاولون استعمار قبرص التركية.

و”أنقرالي” شخصية من القبارصة الأتراك جاءت إلى العاصمة التركية أنقرة للدراسة، لتضطر للعودة إلى بلادها، وتقود النضال لمواجهة من يحاولون استعمارها.

ومن الجوانب التي يحكيها المسلسل أيضاً، قصة حب بين “أنقرالي” وعشيقته التي يضطر للبقاء بعيداً عنها بسبب الأحداث العسكرية والسياسية التي تشهدها الجزيرة القبرصية.

يُذكر أن “كان يا مكان قبرص” من إنتاج شركة “TMC ” ويعرض كل يوم خميس في الساعة الثامنة مساء، على شاشة “TRT 1”.

والمسلسل من بطولة كل من الممثل أحمد كورال وسركان تشاي أوغلو والنجمة بيلين كاراهان، إلى جانب جولبير أوزديمير.

وبدأ تصوير المسلسل في قبرص التركية، فيما يتولى كتابة السيناريو كل من إمره أوزدار وبشار باشاران أما المخرج فهو هاكان إنان.

وبرزت قناة “TRT 1” خلال السنوات الأخيرة، بعرضها مسلسلات تاريخية وأخرى من الفترات المعاصرة، وحظيت أغلبها بمتابعات كبيرة تخطت حدود تركيا. ومن أبرز هذه الأعمال الفنية: قيامة أرطغرل وعاصمة عبد الحميد، وتشكيلات (جهاز الاستخبارات التركية).

ومنذ انهيار محادثات إعادة توحيد الجزيرة التي جرت برعاية الأمم المتحدة في سويسرا في يوليو/تموز 2017، لم تجرَ أي مفاوضات رسمية بوساطة أممية لتسوية النزاع في قبرص.

وتعاني جزيرة قبرص منذ عام 1974 من انقسام بين شطرين، تركي في الشمال ورومي في الجنوب، وفي 2004 رفض القبارصة الروم خطة قدمتها الأمم المتحدة لتوحيد الشطرين.